الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
وأكثر النحويين على أن نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه قد كثر في القرآن وكلام العرب وهو في ذلك على قسمين: سماعي، وقياسي (1).فالسماعي: ما يصح أن يستبد القائم مقام المضاف بنسبة الحكم إليه، كقول الشاعر (2):
والأصل: ابن حذيم، لأنه العالم بالطب والمشهور به، لا حذيم، فقد ورد في المثل: أطب من ابن حذيم (3)، ومثل هذا الحذف يلبس على المخاطب، لأنه لا دليل على المحذوف إلا أن يكون المخاطب عالما بالتاريخ حاذقا بالأعلام. وصوب البغدادي- تبعا للزمخشري- "أنه لا إلباس فيه، فإن الإلباس وعدمه إنما يكون بالنسبة للمخاطب الذي يلقي المتكلم كلامه إليه، لا بالنسبة إلى أمثالنا، فإنه وإن كان عندنا من قبيل الإلباس، مفهوم واضح عند المخاطب به في ذلك العصر" (4)، ومن ذلك قول الشاعر (5): - - - - - - - - - -(1) ينظر: شرح المفصل: 3 /24- 25، وارتشاف الضرب: 2 /529، والمساعد: 2 /364، وشرح التصريح: 2 /55، وهمع الهوامع: 2 /428.(2) البيت لأوس بن حجر في: ديوانه: 111، وتأويل مشكل القرآن: 201، ولسان العرب (نطس) و(حذم) وخزانة الأدب: 4 /342، وبلا نسبة في: الخصائص: 2 /453، وشرح المفصل: 3 /25.(3) ينظر: تأويل مشكل القرآن: 201، وشرح المفصل: 3 /25، وخزانة الأدب: 4 /342.(4) خزانة الأدب: 4 /343. وينظر: الكشاف: 1 /111.(5) البيت لذي الرمة في ديوانه: 112، وتأويل مشكل القرآن: 201، وخزانة الأدب: 4 /342، والدرر: 5 /37 وبلا نسبة في: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 387، وشرح المفصل: 3 /24، وهمع الهوامع: 2 /428. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 399- مجلد رقم: 1
|